العدالة الاجتماعية فى التعليم ما قبل الجامعي : المجلد الثاني : بعض مخرجات العملية التعليمية (القدرات الإبداعية – المهارات الحياتية )

العدالة الاجتماعية فى التعليم ما قبل الجامعي : المجلد الثاني : بعض مخرجات العملية التعليمية (القدرات الإبداعية – المهارات الحياتية )

القسم : الدوريات

القسم :الدوريات رقم التصنيف :438 سنة الاصدار :2005 عدد الصفحات :523 الناشر :المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية مكان النشر :القاهرة

العدالة الاجتماعية فى التعليم ما قبل الجامعي : المجلد الثاني : بعض مخرجات العملية التعليمية (القدرات الإبداعية – المهارات الحياتية )

هدفت هذه الدراسة التى أجريت فى إطار المشروع الدائم للتعليم والتنمية بهدف تتبع نمو القدرات الإبداعية عبر سنوات التعليم قبل الجامعي ، وتحديدا بدءا من سن 9-18 عاما , والتعرف على شكل هذا الارتقاء , وربط ذلك الارتقاء ببعض النتائج التى تم التوصل إليها من معطيات التجربة  الأشمل لمشروع التعليم والتنميـة والعدالة الاجتماعية . ومن أهم نتائج الدراسة  : أنها توصلت إلى بناء مؤشر كمي لقيـاس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسـر التي خضع أبناؤها للدراســة ، كذلك إلى بناء مقياس للمهارات الحياتية لدى طلاب التعلـيم ما قبل الجامعي ، وأوضحت النتــائج فى مجال نــمو القدرات الإبداعية واكتساب  المهارات الحياتية , أنه بمتابعة مسار ارتقاء القدرات الإبداعية لدى التلاميذ بدءا من المرحلة العمرية 9سنوات وحتى 17 عاما , لوحظ أن القدرة الإبداعيـــــة تأخذ مسارا ارتقائيا عبر المرحلتــــين العمريتـين الأوليتـين( 9 – أقل من 12 عاما ) ، (12- أقل من 15) ولكنها تأخذ مسارا مختلفـا فى المرحلة الثالثة (15-17عاما) حيث يبطؤ نموها بعض الشيء لدى الفتيات ولكنها تتــدهور بصورة ملحوظة لـدى البنـــين دون البـنات ، وفيـما يتعلق بمعوقــات النـظام المدرسي التي تحــد مـن نمو القدرات الإبداعية واكتســـاب المهارات الحياتـيــة ,أظهـرت النتائج وجود ارتبـاط سلبي بين نمو الــقـدرة الإبــــداعية وبـين الاعتــماد على الــدروس الخصوصية ، وأشارت الدراسة إلى وجود علاقة بين المستوى الاقتصادي الاجتماعي وبين الاعتماد على الكتب الخارجية فى استذكار كافة المواد الدراسية.

مؤلف

مؤلف مشارك :