العدالة الاجتماعية فى التعليم ماقبل الجامعى : دراسة للمتظومة التعليمية : المجلد الثالث

العدالة الاجتماعية فى التعليم ماقبل الجامعى : دراسة للمتظومة التعليمية : المجلد الثالث

القسم : الدوريات

القسم :الدوريات رقم التصنيف :451 سنة الاصدار :2007 عدد الصفحات :523 الناشر :المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية مكان النشر :القاهرة

العدالة الاجتماعية فى التعليم ماقبل الجامعى : دراسة للمتظومة التعليمية : المجلد الثالث

هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض جوانب مشكلات العملية التعليمية ، ورصد التفاوتات إن وجدت فى توزيع الفرص التعليمية على طلاب التعليم قبل الجامعي وفقا لما تسمح به قدراتهم العقلية وميولهم الخاصة واستعداداتهم لتلقى العلم ودافعيتهم لذلك ، بصرف النظر عن ظروفهم الاجتماعية أو مستواهم الاقتصادي أو انتماءاتهم الإقليمية . وقد تضمنت عينة الدراسة طلاب تلك المرحلة من السنة الرابعة الابتدائية وحتى الثانوية العامة ، عينة من أولياء أمور طلاب تلك المرحلة، عينة من مدرسي ومديري تلك المدارس , هذا بالإضافة إلى عينة من المباني المدرسية للمراحل المختلفة  . وأسفرت النتائج التى توصلنا إليها من خلال دراسة المديرين والمعلمين عن نقاط جوهرية ساعد فى التوصل إليها كفاءة مقياس العدالة الاجتماعية فى التعليم , كما أسفرت نتائج التحليل العاملى عن التوصل إلى سبعة عوامل واضحة المعالم ، سهلة التفسير ، عبرت خمسة منها عن أبرز جوانب القصور فى مجال العدالة الاجتماعية فى التعليم وأوضحت الدراسة أن الإنفاق على التعليم أصبح مشكلة كبرى على الأسر محدودة الموارد والتي  لا يمكنها تدبير مصروفاته، وتفاقمت مشكلة الدروس الخصوصية إلى الحد الذى أكد أرباب الأسر أنها تستحوذ على (75%) من نسبة إنفاقهم على التعليم، ويؤكد (68.7%) من أرباب الأسر أن أبناءهم يعتمدون على الكتب الخارجية ، كما أكد (58.8%) أفضلية الكتاب المدرسي .

مؤلف

مؤلف مشارك :