العدالة الاجتماعية فى التعليم ما قبل الجامعي : المجلد الخامس : دور التعليم ما قبل الجامعي في تنمية بعض قدرات الطالب العلمية

العدالة الاجتماعية فى التعليم ما قبل الجامعي : المجلد الخامس : دور التعليم ما قبل الجامعي في تنمية بعض قدرات الطالب العلمية

تهدف الدراسة إلى التعرف إلى أى حد استطاع النظام التعليمى لمرحلة التعليم ما قبل الجامعى إكساب الطلاب بعض القدرات التى تنمى عقليتهم من معلومات علمية وثقافية وفكر ناقد وقدرة إبداعية وتخطيط للمستقبل ووعي بالمفاهيم وما هو دور العوامل الأخرى فى تنمية تلك العقلية مثل الوسائل الإعلامية مسموعة ومقروءة ومرئية بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعى فضلا عن دور الأسرة من خلال أساليب التنشئة الاجتماعية . تم إعداد أدوات لجمع البيانات وتمثلت تلك الأدوات في استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى شاملة بيانات الأسرة والطالب واستمارة القدرات الإبداعية واستمارة بطارية اختبار التفكير الناقد ، مقياس للمستقبل واختبار الوعى بالمفاهيم ، استمارة مصادر المعلومات والتى تتناول أسئلة حول ما يتعرض له الطالب من خلال الإذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات وشبكة النت . طبقت الدراسة على عينة اشتملت 1142 طالبا وطالبة فى مرحلة عمرية ما بين 16- 22 عاما من الذين التحقوا بالجامعات والمعاهد العليا بهدف التعرف على ما اكتسبوه أثناء مرحلة التعليم ما قبل الجامعى . توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها : يقيس الإبداع قدرة الفرد على الإتيان باستجابات تتسم بالأصالة وعدم الشيوع و المرونة الفكرية ومن هنا فهي قدرة هامة تدعو إلى الاهتمام بها بوصفها موضع الاعتبار فى أى نظام تعليمي معاصر . وفكريا قد يستند إلى تعليم جيد لا يقف عند حد حفظ المعلومات ولكنه تعليم يشكل معرفة شاملة متعددة النواحي .