دورة العاملين بالبنوك

دورة العاملين بالبنوك

 الهدف من البرنامج
نظراً لأن البنوك والمصارف هى النهاية الطبيعية لحركة تداول العملات والأوراق المالية فى السوق ، لذا يجب على العاملين فيها التعرف على ما يقع عليها من تزييف أو تزوير ، وعليه فإن تدريبهم على التعرف على الطرق المختلفة لتزوير الشيكات البنكية، وبطاقات الائتمان والشيكات السياحية، وتزييف العملات هو إحدى الدعامات الأساسية الضرورية لحماية البنوك والمصارف من جرائم التزييف والتزوير . وقد روعى أن يكون برنامج الدورة التدريبية شاملاً للعناصر الآتية :
• التدريب على خصائص العملات الصحيحة التى يتعامل بها الجمهور ، سواء أكانت هذه العملات وطنية وأجنبية ، والوسائل الموجودة بالعملات لتأمينها ، بحيث يسهل الكشف بسهولة عن نظيرها من العملات المزيفة .
• التدريب على أساليب تزييف وتزوير الشيكات المصرفية ، والشيكات السياحية، وبطاقات الائتمان ، وكيفية التعرف على التلاعب فيها بالعين المجردة ، وباستخدام أجهزة مبسطة يسهل الحصول عليها التى يجب توافرها لدى العاملين فى البنوك والمصارف .
• التدريب على أسلوب التعامل مع الأشخاص الذين يتقدمون إلى البنوك بشيكات أو عملات مشتبه فيها ، والتوعية بالنواحى الشرطية والقانونية لهذا الجانب من التعامل .
• التعريف بكيفية حماية النظم المصرفية – الإلكترونية فى الحسابات الآلية .
نوعية الدارسين
السادة العاملون فى البنوك ،الصيارفة ، وموظفو التوقيعات .
المدة الزمنية
أسبوعان
الموضوعات الدراسية
- الكشف عن العملات المزيفة.
- مكافحة جرائم تزوير وتزييف الشيكات والعملات.
- جرائم تزييف وتزوير العملة من الناحية القانونية.
- صور التلاعب فى الشيكات بأنواعها المختلفة .
- الأسس النظرية والتدريب العملى على فحص ومضاهاة التوقيعات.
- حماية النظم المصرفية فى الحاسبات الآلية .
- كما تتضمن الدورة قاعة بحث وزيارات ميدانية